معنى إعراب ارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ق س م : القَسْمُ بالفتح مصدر قَسَمَ الشيء فانْقَسًم وبابه ضرب والموضع مَقْسِمٌ مثل مجلس و القِسْمُ بالكسر الحظ والنصيب من الخير مثل طحن
طحنا والطحن بالكسر الدقيق و أقْسَمَ حلف وأصله من القَسَامَةِ وهي الإيمان تقسم على الأولياء في الدم و القَسَمُ بفتحتين
ق س م : القَسْمُ بالفتح مصدر قَسَمَ الشيء فانْقَسًم وبابه ضرب والموضع مَقْسِمٌ مثل مجلس و القِسْمُ بالكسر الحظ والنصيب من الخير مثل طحن طحنا والطحن بالكسر الدقيق و أقْسَمَ حلف وأصله من القَسَامَةِ وهي الإيمان تقسم على الأولياء في الدم و القَسَمُ بفتحتين اليمين وكذا المُقْسَمُ وهو مصدر كالمخرج والمقسم أيضا موضع القسم و قاسَمَهُ حلف له وقاسمه المال و تَقَاسَماهُ و اقْتَسَماهُ بينهم والاسم القِسْمةُ وهي مؤنثة وإنما قال الله تعالى { فارزقوهم منه } بعد قوله { وإذا حضر القسمة } لأنها في معنى الميراث والمال فذكر على ذلك و اسْتَقْسَم طلب القسم بالأزلام
معنى
في قاموس معاجم
ع ر ب : العَرَبُ جيل من الناس والنسبة إليهم عَرَبِيٌّ وهم أهل الأمصار و الأَعْرَابُ منهم سكان البادية خاصة والنسبة إليهم أعْرَابيُّ وليس
الأَعْرَابُ جمعا لعرب بل هو اسم جنس و العَرَبُ العاربة الخُلَّص منهم أكد من لفظه كليل لائل وربما قالوا العَرَبُ العَر
ع ر ب : العَرَبُ جيل من الناس والنسبة إليهم عَرَبِيٌّ وهم أهل الأمصار و الأَعْرَابُ منهم سكان البادية خاصة والنسبة إليهم أعْرَابيُّ وليس الأَعْرَابُ جمعا لعرب بل هو اسم جنس و العَرَبُ العاربة الخُلَّص منهم أكد من لفظه كليل لائل وربما قالوا العَرَبُ العَرْباءُ و تَعَرَّبَ تشبه بالعرب و العَرَبُ المُسْتَعْرِبَةُ بكسر الراء الذين ليسوا بخلص وكذا المُتَعَرِّبَةُ بكسر الراء وتشديدها و العَرَبِيَّةُ هي هذه اللغة و العَرَبُ و العُرْبُ واحد كالعَجَم والعُجْمُ والإبل العِرابُ بالكسر خلاف البَخَاتِيُّ من البخت والخيل العِرَابُ خلاف البراذين و أَعْرَبَ بحجته أفصح بها ولم يتق أحدا وفي الحديث { الثيب تُعرِب عن نفسها } أي تفصح و عَرَّبَ عليه فعله تَعْريبا قَبَّح وفي الحديث { عَرِّبوا عليه } أي ردوا عليه بالإنكار و العَرُوبُ من النساء بوزن العروس المتحببة إلى زوجها والجمع عُرُبٌ بضمتين
معنى
في قاموس معاجم
غ ن ى : غَنِيَ به عنه بالكسر غُنْيةً بالضم و غَنِيَت المرأة بزوجها غُنْيانا بالضم اسْتَغْنت و غَنِيَ بالمكان أقام به و غَنِيَ أيضا عاش
وبابهما صَدِيَ و أغْنَيْتُ عنك َمُغْنَى فلان و َمُغْناة فلان بضم الميم وفتحها فيهما أي أجزأت عنك مجزأة وما يُغْنِي عنك
غ ن ى : غَنِيَ به عنه بالكسر غُنْيةً بالضم و غَنِيَت المرأة بزوجها غُنْيانا بالضم اسْتَغْنت و غَنِيَ بالمكان أقام به و غَنِيَ أيضا عاش وبابهما صَدِيَ و أغْنَيْتُ عنك َمُغْنَى فلان و َمُغْناة فلان بضم الميم وفتحها فيهما أي أجزأت عنك مجزأة وما يُغْنِي عنك هذا أي ما يجزئ عنك وما ينفعك و الغَانِية الجارية التي غنيت بزوجها وقد تكون التي تكون غنيت بحسنها وجمالها و الأُغْنِيَّة كالأحْجيَّة الغِناءُ والجمع الأَغَانِي تقول منه تَغَنَّى و غَنَّى بمعنى و الغَناء بالفتح والمد النفع وبالكسر والمد السَّماع وبالكسر والقصر اليسار تقول منه غَنِي بالكسر غِنىً فهو غَنِيٌّ و تَغَنَّى أيضا أي اسْتَغْنَى و تَغانَوْا استغنى بعضهم عن بعض و المَغْنَى مقصور واحد المَغَانِي وهي المواضع التي كان بها أهلوها
معنى
في قاموس معاجم
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ
بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا ز
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
معنى
في قاموس معاجم
ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن
وأصله أُناس فخُفِّف...
ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف