معنى إعراب ارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ على
الأُناسِ
الآمِنينا
معنى
في قاموس معاجم
لأرْضُ
مؤنثة، وهي
اسم جنس.
والجمع
أَرْضاتٌ وأَرَضونَ.
وقد تجمع على
أُروضٍ.
والأَراضي أيضاً
على غير قياس.
وكلُّ ما سفل
فهو أرض وأرض
أَريضَةٌ، أي
زكيةٌ، بيّنة
الأَراضَة
وقد أَرُضَتْ
بالضم، أي
زَكَتْ. قال أبو
عمرو: نزلنا
أَرْضاً
أَريضَةً،
لأرْضُ
مؤنثة، وهي
اسم جنس.
والجمع
أَرْضاتٌ وأَرَضونَ.
وقد تجمع على
أُروضٍ.
والأَراضي أيضاً
على غير قياس.
وكلُّ ما سفل
فهو أرض وأرض
أَريضَةٌ، أي
زكيةٌ، بيّنة
الأَراضَة
وقد أَرُضَتْ
بالضم، أي
زَكَتْ. قال أبو
عمرو: نزلنا
أَرْضاً
أَريضَةً، أي
مُعجِبةً
للعين. ويقالك
لا أَرْضَ لك،
كما يقال: لا أُمَّ
لك.
والأَرْضُ:
أسفلُ قوائِم
الدابة: قال
حُمَيْدٌ يصف
فرساً: ولم
يُقَلِّبْ
أَرْضَها
البَيطارُ
والأرض:
النَفْضَةُ
والرعدةُ. قال
ابن عباس رضي
اله عنه وقد
زُلزِلت الأرضُ:
"أزُلْزِلَتِ
الأرضُ أم بي
أَرْضٌ". والأَرْضُ:
الزُكامُ. وقد
آرَضَهُ الله
إيراضاً أي
أزكمه، فهو
مأْروضٌ.
وفَسيلٌ
مُسْتَأْرِضٌ،
ووَدِيَّةٌ
مُسْتَأْرِضَةٌ،
بكسر الراء، وهو
أن يكون له
عِرْقٌ في
الأرض. فأما
إذا نبت على
جِذع النخل
فهو الراكبُ.
والإِراض،
بالكسر:
بِساطٌ ضخمٌ
من صوفٍ أو
وبرٍ. ورجلٌ
أَريضٌ، أي
متواضعٌ
خليقٌ للخير.
قال
الأصمعيُّ:
يقال هو
آرَضُهُمْ أن
يفعلَ ذلك، أي
أخْلَقُهم. وشيء
عريضٌ أريضٌ،
إتباعٌ له.
وبعضهم يفرده
ويقول: جديٌ
أريضٌ، أي
سمين.
وأُرِضَتِ الخشبةُ
تُؤرَضُ
أرْضاً
بالتسكين،
فهي مَأْروضَةٌ،
إذا
أَكَلَتْها
الأَرَضَةُ
والمَأْروض
الذي يحرِّك
رأسه وجسدَه
على غير عمدٍ.
وأَرضَتِ
القَرْحةُ
تَأْرضُ
أرَضاً، أي
مَجِلتْ
وفسدتْ
بالمِدَّةِ.
وتَأَرَّضَ
النبتُ، إذا
أمكن أن
يُجَزَّ. وجاء
فلان
يَتأرَّضُ
إليَّ، أي
يتصدَّى
ويتعرَّض.
والتأَرَّضُ
أيضاً: التثاقل
إلى الأرض.
قال الراجز:
فقام
عَجْلانَ وما
تَأَرَّضا أي
ما تَلَبَّثَ.
معنى
في قاموس معاجم
القَسْمُ:
مصدر
قَسَمْتُ
الشيء
فانْقَسَمَ،
والموضع
مَقْسِمٌ.
والقِسْمُ:
الحظُّ والنصيبُ
من الخير. قال
يعقوب: يقال
هو يَقْسِمُ أمره
قَسْماً، أي
يقدِّره
وينظر فيه كيف
يفعل. وأقْسَمْتُ:
حلفتُ، وأصله
من القَسامَةِ،
وهي
الأيْمانُ
تُقْسَمُ عل
القَسْمُ:
مصدر
قَسَمْتُ
الشيء
فانْقَسَمَ،
والموضع
مَقْسِمٌ.
والقِسْمُ:
الحظُّ والنصيبُ
من الخير. قال
يعقوب: يقال
هو يَقْسِمُ أمره
قَسْماً، أي
يقدِّره
وينظر فيه كيف
يفعل. وأقْسَمْتُ:
حلفتُ، وأصله
من القَسامَةِ،
وهي
الأيْمانُ
تُقْسَمُ على
الأولياء في
الدم.
والقَسَمُ
بالتحريك:
اليمين،
وكذلك المُقْسَمُ.
والمُقْسَمُ
أيضاً: موضعُ
القَسَمِ.
وقال زهير:
فتُجْمَعُ
أيْمُنٌ
مِنَّا
ومنكـم
بمُقْسَمَةٍ
تَمورُ بها
الدماء
يعني
بمكة.
والقَسِمَةُ:
الوجهُ. وقال
ابن الأعرابي:
هو ما بين
الوجنتين
والأنف، تكسر
سينُها وتفتح.
وأنشد لمحرز
بن مكعبرٍ
الضبِّي:
كَأنَّ
دنانيراً
على
قَسِماتِـهِـم
وإن كان قد
شَفَّ
الوجوهَ
لِقاءُ
والقَسامُ:
الحسنُ.
وفلانٌ
قَسيمُ
الوجهِ ومُقَسَّمُ
الوجه. وأما
قول عنترة:
وكأنَّ
فارَةَ
تاجِرٍ
بـقَـسـيمَةِ
سبقتْ
عَوارِضها
إليك من
الفَمِ
فيقال:
هو اليمين،
ويقال: امرأةٌ
حسنةُ الوجه،
ويقال: موضعٌ.
ووشْيٌ
مُقَسَّمٌ،
أي مُحَسَّنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
جمعاً
لنَبَطٍ،
وإنما العرب
اسم جنسٍ.
والعرب
العاربة هم
الخُلَّصُ
منهم، وأخِذ
من لفظه
فأُكدَّ به،
كقوله ليل
لائل. وربما
قالوا: العرب
العَرْباء.
وتعرَّب، أي
تشبَّه
بالعرب.
وتعرَّبَ بعد
هِجْرَتِهِ،
أي صار أعرابيّاً.
والعرب
المستعربة
هلم الذين
ليسوا
بخُلَّصٍ،
وكذلك
المتعرِّبة.
والعربية: هي هذه
اللغة.
والعَرَبَ
والعُرب
واحد، مثل العَجَم
والعُجم.
والعُرَيب:
تصغير العرب.
وعَرُبَ
لسانه بالضم
عُروبَة، أي
صار عربياً.
وأعرَبَ
كلامه، إذا لم
يلحن في
الإعراب.
وأعرب بحجَّتِهِ،
أي أفصح بها
ولم يتّق
أحدا. قال
الكميت:
وجَدنا
لكم في آل
حاميمَ آية
تأوَّلها
منا تَقيٌّ
ومُعـرِب
يعني
المِفصحَ
بالتفصيل،
والساكتَ عنه
للتَقيّة. وفي
الحديث:
"الثيِّب
تعرب عن
نفسها" أي
تُفصِح.
والمُعرِب:
الذي له خيلٌ
عِراب. وقال
الكسائي:
المُعْرِبُ
من الخيل:
الذي ليس فيه
عرقٌ هجين،
والأنثى
مُعْرِبة.
وأعرب الرجل، أي
وُلِدَ له
ولدٌ عربيُّ
اللون. والإبل
العِراب
والخيل العراب:
خلاف
البَخاتي
والبراذين.
وأعربَ الرجل:
تكلَّم
بالفُحش،
والاسم
العِرابة.
وأعربَ سقيُ
القومِ، إذا
كانَ مرَّة
غِبَّا ومرة
خِمْساً ثم
قام على وجهٍ
واحد. وعرَّبَ
عليه فِعلَه،
أي قبَّح. وفي
الحديث:
"عَرِّبوا
عليه" أي ردُّوا
عليه
بالإنكار.
وعَرَّبَ
مَنطِقَه، أي
هذَّبه من
اللحن.
وعرَّبت عن
القوم، أي
تكلَّمت عنهم.
والتعريب: قطع
سَعَفِ
النخل، وهو التشذيب.
وتعريب الاسم
الأعجميِّ: أن
تتفوَّه به
العربُ على
مِنهاجها،
تقول:
عَرَّبته
العربُ
وأعربته
أيضاً.
والعَرَبَةُ
بالتحريك: النهر
الشديد
الجِرْيَةِ.
والعَرَبَةُ
أيضاً: النفس:
قال الشاعر
ابن ميّادة:
لما
أتيتُكَ
أرجو فضل
نائلـكـم
نفحتَني
نفحة طابت
لها العَربُ
والعَرَب
أيضاً: فساد
المَعِدة.
يقال عَرِبَتْ
مَعِدَتُهُ
بالكسر، فهي
عَرِبَةٌ.
وعَرِبَ
أيضاً الجرحُ:
نُكِسَ
وغُفِرَ. وما بالدار
عَريبٌ: أي ما
بها أحد.
والعَروبُ من
النساء:
المتحبِّبة
إلى زوجها،
والجمع عُرُبٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"عُرُباً
أتراباً"
ويوم العَروبةِ:
يوم الجمعة،
وهو من
أسمائهم
القديمة.
والعِرْبُ،
بالكسر:
يَبيسُ
البُهْمى.
معنى
في قاموس معاجم
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك....
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
غَنِيَ
به عنه
غُنْيَةٌ.
وغَنِيَتِ
المرأة بزوجها
غُنْياناً،
أي استغنتْ.
وغني بالمكان،
أي أقام.
وغَني، أي
عاش. وأغْنيتُ
عنك مُغْنى
فلانٍ
ومَغْنى
فلانٍ،
ومَغْماةَ
فلانٍ، إذا
أجزأت عنك
مُجْزَأَهُ.
ويقال: ما
يُغني عنك
هذا، أي ما
يجزئ عنك
غَنِيَ
به عنه
غُنْيَةٌ.
وغَنِيَتِ
المرأة بزوجها
غُنْياناً،
أي استغنتْ.
وغني بالمكان،
أي أقام.
وغَني، أي
عاش. وأغْنيتُ
عنك مُغْنى
فلانٍ
ومَغْنى
فلانٍ،
ومَغْماةَ
فلانٍ، إذا
أجزأت عنك
مُجْزَأَهُ.
ويقال: ما
يُغني عنك
هذا، أي ما
يجزئ عنك وما
ينفعك. والغانِيَةُ:
الجارية التي
غَنِيَتْ
بزوجها. قال
جميل:
أحِبُّ
الأيامى إذ
بـثـينةُ
أيِّمٌ
وأحببتُ
لمَّا أن
غَنيتِ
الغَوانِيا
وقد
تكون التي
غَنِيَتْ
بحسنها
وجمالها. والأُغْنِيَّةُ:
الغِناءُ؛
والجمع
الأغانيُّ. تقول
منه: تَغَنَّى
وغَنَّى،
بمعنًى.
والغَناء،
بالفتح:
النفع.
والغِناءُ
بالكسر: من
السماع.
والغِنى
مقصورٌ:
اليسار. تقول
منه: غَنِيَ
فهو غَنِيٌّ.
وتَغَنَّى
الرجل، أي
استغنى،
وأغْناهُ الله.
وتَغانَوْا،
أي استغنى
بعضُهم عن
بعض. وقال
المغيرة بن
حَبْناء
التميمي:
كلانا
غَنِيٌّ عن
أخيه حياته
ونحن إذا
مُتنا أشدُّ تَغانِيا
والمَغْنى:
واحد
المَغاني،
وهي المواضع
التي كان بها
أهلوها.